Project Description
محمد أبوتاج الدين مكون ومصمم في التكنولوجيات التربوية بالمركز المغربي-الكوري للتكوين في تكنولوجيات الإعلام والتواصل TICE؛ وهي بنية تابعة للمركز الوطني للابتكار البيداغوجي والتجريب CNIPE. وهو كذلك أستاذ زائر بكلية علوم التربية، وبمركز تكوين مفتشي التعليم.
حاصل على الدكتوراه في تحليل وتقييم منظومات التربية والتكوين، وعلى ماستر مهني في الهندسة البيداغوجية. وساهم في إنجاز دراسات وأبحاث، ومنشورات تهم بالأساس التكوين المهني للمدرسين في التكنولوجيات التربوية.
سنحت له تجربته كمدرس لعلوم الحياة والأرض في السلك الثانوي، وتكوينه في مختلف مراكز تكوين المدرسين (المركز البيداغوجي الجهوي CPR، المدرسة العليا للأساتذة تم سلك التبريز)، وكذا تكوينه الجامعي (إجازة في الجيولوجيا) بتطوير القدرة على أخذ مسافة تأملية من إشكالات ورهانات التربية والتكوين. في ظل هذا المعطى، اقترح أبو تاج الدين نظاما مبتكرا للتكوين المهني للمدرسين في التكنولوجيات التربوية؛ ويسهر حاليا، مع فاعلين بالميدان، على إقرار نموذج لتصنيف الموارد الرقمية، ووضع مساطر مبتكرة وبسيطة لإدماج الأدوات الرقمية في المنظومة التربوية وفق الظروف الحالية لهذه المنظومة.