أرضية الورشات التحضيرية للندوة

أرضية الورشات التحضيرية للندوة 2018-05-03T15:46:59+00:00

السياق

ينظم المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ورشات عمل لمناقشة موضوع الابتكار التربوي، وذلك في إطار التحضير للندوة الدولية في موضوع ” الابتكار التربوي ودينامية الإصلاح في المغرب” والمزعم انعقادها يومي 9 و10 أكتوبر 2018 بمقر المجلس.

تمثل هذه الورشات التحضيرية فضاء للتفكير في موضوعات الندوة الدولية وفق منظور عرضاني، بحضور خبراء وطنيين في مجال الابتكار لتبادل التجارب مع أعضاء لجينة الابتكار التربوي، اللذين تم تعيينهم من طرف المجلس لتتبع أشغال هذه الورشة، وأعمال الندوة الدولية.

الأهداف العامة

تهدف الورشات التحضيرية للندوة الدولية، إلى ما يلي:

  1. مناقشة الجوانب النظرية والمفاهيمية للابتكار التربوي وتجليات الابتكار باعتباره ثقافة؛
  2. التعريف بالتجارب المبتكرة الناجحة في المغرب لأعضاء لجينة الابتكار التربوي؛
  3. بناء قاعدة بيانات خاصة بالتجارب التربوية المبتكرة الناجحة بما في ذلك الفاعلين المبتكرين؛
  4. تحديد التجارب المبتكرة المتميزة لعرضها خلال الندوة الدولية؛
  5. توضيح دور المدرسة في إنتاج المبتكرين وفي الاستفادة من الابتكار.

مواضيع العمل

يتحدد عمل الورشات التحضيرية في الموضوعات التالية:

  • ثقافة الابتكار؛
  • الابتكار البيداغوجي؛
  • الابتكار و علاقته بالنظم المحيطة بالمدرسة.

سير عمل الورشات

ينتظم سير عمل الورشات التحضيرية عبر ثلاثة مراحل، يمكن إجمالها كالتالي:

الورشة الأولى: ثقافة الابتكار


التاريخ والمكان: 8 فبراير 2018 بمقر المجلس

موضوع الورشةّ:

في هذا المحور، يتم تدارس موضوع الابتكار من حيث كونه ثقافة متضمنة في الفعل التربوي، وذلك من داخل منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي؛ بهدف العمل على تحسين مستوى مدخلاته و سيروراته ومخرجاته.

وتهم مسألة ثقافة الابتكار التربوي، أيضا، البعد التنظيمي من خلال تعميمه ومأسسته.

أهداف الورشة:

تهدف هذه الورشة إلى:

  • التعريف بمكانة المغرب والتوجهات الدولية في مجال الابتكار التربوي؛
  • التعارف على واقع حال ثقافة الابتكار في المنظومة التربوية الوطنية؛
  • التعريف بالتجارب المبتكرة الناجحة في مجال ثقافة الابتكار وتجميعها، بما في ذلك تغذيتها الراجعة؛

لمقاربة موضوع الورشة، نطرح بعض التساؤلات الأساسية، هي كالتالي:

  • ما هو منظور الفاعلين التربويين لثقافة الابتكار؟
  • ما هي التجارب المعمول بها حاليا للنهوض بثقافة الابتكار في المنظومة التربوية؟
  • ما طبيعة التغذية الراجعة للتجارب المبتكرة وكيف يمكن تجويدها من أجل مأسستها وبحث إمكانيات تجريبها وتعميمها؟
  • كيف يمكن تغذية حس الابتكار في المنظومة الربوية؟
  • أية بيئة ثقافية وتربوية لأي تعلمات؟

الورشة 2: الابتكار البيداغوجي


التاريخ والمكان: 8 مارس 2018 بمقر المجلس

موضوع الورشة:

يخصص موضوع هذه الورشة للابتكار على مستوى المناهج والبرامج، الممارسات التعليمية-التعلمية، الحياة المدرسية، الزمن المدرسي، الخ.

أهداف الورشة:

تهدف الورشة إلى:

  • التعريف بالتجارب البيداغوجية المبتكرة الناجحة في المغرب، ودراسة تغذيتها الراجعة؛
  • مناقشة أهمية الابتكار البيداغوجي في إطار تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030؛
  • مناقشة سبل النهوض بالابتكارات البيداغوجية في المنظومة التربوية الوطنية.

لمقاربة موضوع الورشة، نطرح بعض التساؤلات الأساسية، هي كالتالي:

  • أي إطار مؤسساتي للنهوض بالابتكار البيداغوجي في المغرب لتعزيز التجريب والتعميم؟
  • أية تغذية راجعة للتجارب البيداغوجية المبتكرة؟
  • ما أهمية الابتكار البيداغوجي في سيرورة الإصلاح التربوي بالمغرب؟

الورشة الثالثة: الابتكار وعلاقته بالنظم المحيطة بالمدرسة


التاريخ والمكان: 5 أبريل 2018 بمقر المجلس

موضوع الورشة:

يتناول هذا المحور ازدواجية موقف المدرسة تجاه الابتكار: من جهة، فهي تتبنى ابتكار الفاعلين وتشجع عليه، ومن جهة أخرى، فهي تتهيأ لاستعمال الابتكارات والاستثمار فيها من خلال النظم المحيطة بها.

أهداف الورشة:

تهدف الورشة إلى:

  • بحث سبل النهوض بالابتكار في محيط المدرسة المغربية ومن خلالها؛
  • تقوية الشراكات الوطنية والدولية بهدف النهوض بالابتكار، إغناء النقاش داخل لجينة الابتكار التربوي حول دور محيط المدرسة في تعزيز ثقافة الابتكار واستدامته.

النتيجة المنتظرة

تهدف أشغال الورشات التحضيرية حول الابتكار التربوي إلى إنجاز تقرير عام يركز بالأساس على الموضوعات التالية: ثقافة الابتكار، الابتكار البيداغوجي والابتكار في علاقته بالنظم المحيطة بالمدرسة.

وذلك لتقديم خلاصاته وتوصياته في الندوة الدولية في موضوع “الابتكار التربوي ودينامية الإصلاح في المغرب”.