جان ماري دوكيتيل

//جان ماري دوكيتيل
جان ماري دوكيتيل2018-10-08T19:14:45+00:00

Project Description

أستاذ فخري بالجامعة الكاثوليكية بلوفين (بلجيكا)، وبكرسي اليونسكو لعلوم التربية بداكار، الذي أحدثه سنة 1994 وكان أول من شغله. وهو الكرسي الذي نال بفضله وسام اليونسكو سنة 2002. كما منحه المجلس الثقافي العالمي وساما شرفيا بمثابة ”دبلوم الاعتراف الخاص بأعماله كبيداغوجي موهوب”. وحصل على دكتوراه فخرية من جامعة الشيخ أنطا ديوب بداكار سنة 2011، وعلى دكتوراه فخرية ثانية من المعهد الكاثوليكي بباريس سنة 2013 حيث لا زال يقوم بالتدريس، وبتأطير أطروحات الدكتوراه.

تقلد دو كيتيل وظائف متعددة، من بينها رئيس لعدد من الجمعيات الدولية، كجمعية تطوير مناهج التقييم في التربية (ADMEE) والجمعية الدولية للبيداغوجيا الجامعية (AIPU). كما أدى مهام عديدة لفائدة منظمات دولية غير حكومية مثل البنك الدولي، اليونيسكو واليونيسيف.

شارك بصفته خبيرا دوليا في ”لجنة البرامج” بالمجلس الأعلى لتقييم المدرسة بفرنسا، وفي ”لجنة مستقبل المدرسة”. ويشتغل حاليا كرائد علمي Pilote Scientifique بالمجلس الوطني لتقييم النظام المدرسي (CNESCO) بفرنسا في إطار المشروع باك -3 / باك +3 حول التوجيه. كما يشرف على إدارة ثلاث مجموعات للمؤلفات العلمية بدار النشر Éditions De Boeck-Université.

صدرت له مئات المنشورات العلمية، من بينها: 32 كتابا منها ما كتبه بنفسه ومنها ما ساهم في تأليفه، و50 فصلا في إطار مؤلفات جماعية، علاوة على مقالات عديدة وتقارير للبحث والتقييم. وتناولت أعماله بالأساس مناهج الملاحظة والتقييم في مختلف المستويات، المقاربة بالكفايات، بيداغوجيا التعليم العالي، معالم رؤية جديدة لتدريس العلوم (بتعاون مع أكاديمية العلوم بداكار).

L’innovation : condition ou/et frein des réformes en éducation?

Dans les discours, il est habituel de considérer l’innovation comme condition du dynamisme des réformes en éducation. L’observation pratiquée sur une dizaine de systèmes éducatifs différents et l’examen de la littérature scientifique internationale me montrent qu’il faut nuancer ce propos. Dans une première partie de notre exposé, nous dégagerons donc les conditions pour que l’innovation (ce concept ayant été explicité pour rappel) joue effectivement ce rôle et les obstacles qui s’y opposent. Dans un second temps, nous nous pencherons sur les différentes formes de pilotage (et donc d’évaluation) rencontrées dans différents pays au niveau macro, méso et micro et en quoi celles-ci catalysent ou handicapent le dynamisme des réformes éducatives projetées.

Mots clés : Innovation, Réforme éducative, Condition, Frein.

جان ماري دوكيتيل
جان ماري دوكيتيل

New Courses

Contact Info

1600 Amphitheatre Parkway New York WC1 1BA

Phone: 1.800.458.556 / 1.800.532.2112

Fax: 458 761-9562

Web: ThemeFusion

Recent Posts